Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور الأنشطة الترويحية في إكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مراحي حمدي, منال نور
dc.date.accessioned 2023-09-05T20:23:58Z
dc.date.available 2023-09-05T20:23:58Z
dc.date.issued 2023-06-05
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10079
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالة والموسومة بــ: " دور الأنشطة الترويحية في اكساب المهارات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة" الى محاولة الكشف عن الدور الذي تلعبه الأنشطة الترويحية التي يمارسها التلاميذ داخل المتوسطة في اكسابهم المهارات الاجتماعية وعليه فقد تمحورت الدراسة حول تساؤل رءيسي مفاده: ما دور الأنشطة الترويحية في اكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة. وبناء على تساؤلات الدراسة وتماشيا مع أهداف الدراسة فقد تم صياغة فرضية عامة جائت كالتالي: للأنشطة دور في اكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة. وتتفرع عنها ثلاث فرضيات فرعية: - تساهم الأنشطة البدنية في تنمية مهارة التعامل مع الآخرين لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - تساعد الأنشطة الفنية في تطوير مهارة التعبير اللفظي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - تعمل الأنشطة الثقافية في رفع مهارة حل المشكلات لتلاميذ المرحلة المتوسطة. ولما كانت الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، وتماشيا مع طبيعة الموضوع وأهداف الدراسة وقد أستخدم المنهج الوصفي، أين اتجهت الدراسة الى تبني العينة اللإحتمالية القصدية قدرت بــ: 25 أستاذ على مختلف تخصصاتهم )اللغة العربيبة، الرسم، الموسيقى، التربية البدنية والبدنية( يعملون ببعض متوسطات مدينة -الشريعة- ولاية -تبسة، كما تم الاعتماد في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع الدراسة على أدوات الاستمارة وبعد عرض وتحليل مختلف المعلومات والبليانات الميدانية ومناقشتها توصلت الدراسة الى نتائج عديدة أهمها: - أن هناك اجماع بين الأساتذة المبحوثين وعلى اختلاف تخصصاتهم المهنية على ان الأنشكة البدنية تساهم في تنمية مهارة التعامل مع الآخرين لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - ان الأنشطة الفنية تساعد في تطوير مهارة التعبير اللفظي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - ان الأنشطة الثقافية تعمل على رفع مهارة حل المشكلات لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - ان هناك دور فعال للأنشطة الترويحية في اكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة, en_US
dc.subject الأنشط الترويحية، المهارات الاجتماعية، التلاميذ، الأستاذ، المرحلة المتوسطة en_US
dc.title دور الأنشطة الترويحية في إكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée