Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدخال التحول الرقمي في العملية التعليمية بالمدارس الجزائرية مدرسة الشهيد مرابطي الساسي و مدرسة حسناوي رابح بن حمودة , و كذلك التعرف على متطلبات التحول الرقمي لتحقيقه في عملية التدريس , و التعرف على اهم الادوات الرقمية و المعيقات التي تحد من فاعليتها في العملية التعليمية ، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي ، و تكون مجتمع الدراسة من المعلمين الذين يُدرسون بالوحات الذكية في المدارس الابتدائية حسناوي رابح بن حمودة بولاية تبسة و ابتدائية مرابطي الساسي بالونزة، تم اختيار العينة القصدية تقدر ب (20) معلم، معلمي ابتدائية مرابطي الساسي بالونزة، و معلمي ابتدائية حسناوي رابح بن حمودة بولاية تبسة، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، و من اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي نقص في الكفاءات البشرية و المادية ، ضعف خدمة الانترنت داخل المدرسة ،نقص الاهتمام بالأجهزة و الوسائل الرقمية ، رفض التغيير و التمسك بالمركزية .و اهم التوصيات الاهتمام بالبنية التحتية لمساعدة التحول الرقمي على تلبية احتياجاته ،تنمية الكفاءات المادية و البشرية تطوير البرامج التعليمية و تحديثها بشكل دوري ، ضرورة وجود تطبيقات تفاعلية .