Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التحول الرقمي في المدرسة الجزائرية و العملية التعليمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سالمي شناتلية, مروة آية
dc.date.accessioned 2023-09-05T20:41:35Z
dc.date.available 2023-09-05T20:41:35Z
dc.date.issued 2023-06-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10085
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدخال التحول الرقمي في العملية التعليمية بالمدارس الجزائرية مدرسة الشهيد مرابطي الساسي و مدرسة حسناوي رابح بن حمودة , و كذلك التعرف على متطلبات التحول الرقمي لتحقيقه في عملية التدريس , و التعرف على اهم الادوات الرقمية و المعيقات التي تحد من فاعليتها في العملية التعليمية ، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي ، و تكون مجتمع الدراسة من المعلمين الذين يُدرسون بالوحات الذكية في المدارس الابتدائية حسناوي رابح بن حمودة بولاية تبسة و ابتدائية مرابطي الساسي بالونزة، تم اختيار العينة القصدية تقدر ب (20) معلم، معلمي ابتدائية مرابطي الساسي بالونزة، و معلمي ابتدائية حسناوي رابح بن حمودة بولاية تبسة، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، و من اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي نقص في الكفاءات البشرية و المادية ، ضعف خدمة الانترنت داخل المدرسة ،نقص الاهتمام بالأجهزة و الوسائل الرقمية ، رفض التغيير و التمسك بالمركزية .و اهم التوصيات الاهتمام بالبنية التحتية لمساعدة التحول الرقمي على تلبية احتياجاته ،تنمية الكفاءات المادية و البشرية تطوير البرامج التعليمية و تحديثها بشكل دوري ، ضرورة وجود تطبيقات تفاعلية . en_US
dc.subject الرقمنة ، العملية التعليمية ، التحول الرقمي ، المدرسة en_US
dc.title التحول الرقمي في المدرسة الجزائرية و العملية التعليمية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée