Résumé:
تعد المدارس الخاصة مطلبا من مطالب العصر خاصة مع ما تسعى المؤسسات لتحقيقه و منها للمؤسسات التربوية، والتي عرفت في السنوات الأخيرة المدارس النظامي ( العامة) تذبذبا واضطراباً مما أثر على دورها التربوي و التعليمي، وزاد من مشكلات التعلم و التحصيل الدراسي مما جعل الكثير من التلاميذ المتمدرسين بها يتوجهون للمدارس الخاصة لتلقي دروس الدعم بها وهذا الموضوع يسعى إلى البحث في دور المدارس الخاصة في زيادة الطلب على دروس الدعم ، وقد تناولناه في ثلاث فصول و اثنان منها نظريين | آخر تطبيقي ( ميداني). وذلك وفق منهجية بحث اعتمدنا فيها المنهج الوصفي مع استخدام أداة الاستمارة ، و تمثل مجتمع الدراسة في التلاميذ المتمدرسين و الذين يتلقون دعم بالمدارس الخاصة، وقد تم الحصر الشامل لهؤلاء التلاميذ وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن ظروف التمدريس بالمدارس الخاصة أفضل من المدارس العامة ، كما ك فروق ذات دلالة بين المدرسين في أجواء التمدرس بين المدرستين لصالح المدارس الخاصة مما ار اللوحة التدريس بها عن طريق دروس الدعم لزيادة قدرة الاستعاب ، وتوصلت كذلك إلى أن التلاميذ العمر بالمدارس الخاصة زادت معدلاتهم و مستواهم الدراسي بصفة عامة.