Résumé:
عنوان المذكرة :مستوى رضا تلاميذ التعليم الثانوي عن قرار التوجيه.
هدفت دراستنا الحالية إلى الكشف عن مستوى رضا تلاميذ التعليم الثانوي قرار التوجيه ،وقمنا بالدراسة الميدانية في الثانوية الجديدة طريق الضلعة -الشريعة-بالاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع بيانات تلاميذ الثانوية وآرائهم حول هذا الموضوع كما تم الاعتماد في تحليلها على أسلوب التحليل الاحصائي SPSS ،وأكدت نتائج الدراسة الميدانية التي أجريت أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه الدراسي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بينما لا توجد فروق في الرضا عن التوجيه بين الذكور والإناث حيث توفر لكلا الجنسين نفس الفرص للالتحاق بأي تخصص مهما كان نوعه وفقا لقدراتهم الدراسية ورغباتهم.