Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة الادوار الارشادية لمستشار التوجيه المهني في تحقيق رضا المتربصين في اطار منحة البطالة المستحدثة في بعض مراكز التكوين المهني بولاية تبسة حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتعرف على متغيرات الدراسة وخلصت الدراسى الى النتائج التالية:
أن مستشار التوجيه المهني مهتم بالجانب النفسي والاجتماعي والبيداغوجي للمتربص في إطار منحة البطالة المستحدثة فهو يقدم لهم النصائح والإرشادات النفسية ويرشدهم أيضا إلى الحلول والأساليب الصحية للتعامل مع جميع العوائق والصعوبات التي يمكن أن تعترض هذه المشكلات إذا واجهت المتربصين في مشواره وتسبب له سوء التوافق.
نفسر هذا بأن مستشار التوجيه المهني يساهم في متابعة البرامج والمشكلات البيداغوجية والمعرفية ويشجعهم على تقديم الأفضل وتجنب الفشل وينصحهم بوضع أهداف في حياتهم ويحث المتربصين على التفاعل و تطوير قدراهم في اطار منحة البطالة المستحدثة.
وهذا يدل على أن مستشار التوجيه المهني يقدم الأفضل لهذه الفئة من المتربصين على تشجيع ودعم وتقديم أكبر عدد من الخدمات الإرشادية لتحصيل النجاح.