Résumé:
جاءت هاته الدراسة لتعالج موضوع دور وسائل التواصل الاجتماعي في التغيير السلوكي للتلميذ دراسة ميدانية بثانوية محفوظ سعد بلدية بئر العاتر، هدفنا من خلالها إلى التعرف على مدى استخدام التلاميذ لوسائل التواصل الاجتماعي، وتحديد دوافع استخدام التلاميذ لهاته المواقع، إضافة إلى التعرف على تأثير استخدام التلاميذ لوسائل التواصل الاجتماعي على انضباطهم داخل القسم، حيث اعتمدنا على نوع العينة العنقودية في اختيار الافراد المبحوثين من تلاميذ وأساتذة، وتمثلت عينة الأساتذة في 20 أستاذا أما التلاميذ فبلغت 40 تلميذا، وبعد المعالجة الاحصائية والتحليلية لنتائج الاستبيان توصلنا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا هامًا في التغيير السلوكي للتلاميذ. حيث أظهرت الدراسة أن هناك العديد من التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على سلوك التلاميذ. وهذا لاعتمادهم على الوسائل التكنولوجية الحديثة في الولوج إلى هاته المواقع في أوقات تحتاج منهم إلى الانتباه والتركيز داخل القسم وأثناء تقديم الدروس، وهو ما ينعكس سلبا على تحصيلهم الدراسي،