Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

أساليب الادارة المدرسية في التعامل مع الرفض المدرسي دراسة ميدانية في متوسطة محمد بوضياف تبسة أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author معروف منصوري, خلود ايمان
dc.date.accessioned 2023-09-05T21:16:04Z
dc.date.available 2023-09-05T21:16:04Z
dc.date.issued 2023-06-24
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10097
dc.description.abstract هدفت دراستنا الى اكتشاف مختلف الاجراءات والأساليب التي تعتمدها الادارة المدرسية بمتوسطة محمد بوضياف بتبسة في التعامل مع حالات الرفض المدرسي، وتم الاعتماد على ثلاث تساؤلات فرعية مثلت المحاور الأساسية للدراسة، أولهما يتعلق بأساليب الادارة المدرسية وطرقها في التعامل مع التلاميذ الرافضين للمدرسة، والثاني يتمركز حول آليات الأساتذة واستراتيجياتهم في التعامل مع ظاهرة الرفض المدرسي والتقليل من أخطارها. مما استوجب مسحا كليا لمجتمع الدراسة بالمؤسسة التعليمية التربوية والذي يقدر 73 فردا، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي وعلى جملة من أدوات البحث العلمي من ملاحظة ومقابلة واستمارة استبيان وغيرها، وبفضلها توصلنا الى عدة نتائج تخدم موضوعنا ومنها أن الادارة المدرسية تبذل جهدها لتفادي الرفض المدرسي بعدة طرق منها متابعة الغياب والصرامة في تنفيذ القوانين الداخلية ومنها أساليب ترفيهية لتخفيف الضغط عن التلاميذ وكذا دروس دعم لاستدراك نقصهم التحصيلي، وحتى الأساتذة يقومون بسياسة الترهيب والترغيب في التعامل مع الرفض المدرسي وأنه ورغم كفاءة الادارة المدرسية لابد من التعاون مع الأولياء لتحقيق نتائج أحسن. en_US
dc.subject الرفض المدرسي، كفاءة الادارة المدرسية، أولياء الأمور استراتيجيات، تخفيف الضغط en_US
dc.title أساليب الادارة المدرسية في التعامل مع الرفض المدرسي دراسة ميدانية في متوسطة محمد بوضياف تبسة أنموذجا en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée