Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
معروف منصوري, خلود ايمان |
|
dc.date.accessioned |
2023-09-05T21:16:04Z |
|
dc.date.available |
2023-09-05T21:16:04Z |
|
dc.date.issued |
2023-06-24 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10097 |
|
dc.description.abstract |
هدفت دراستنا الى اكتشاف مختلف الاجراءات والأساليب التي تعتمدها الادارة المدرسية بمتوسطة محمد بوضياف بتبسة في التعامل مع حالات الرفض المدرسي، وتم الاعتماد على ثلاث تساؤلات فرعية مثلت المحاور الأساسية للدراسة، أولهما يتعلق بأساليب الادارة المدرسية وطرقها في التعامل مع التلاميذ الرافضين للمدرسة، والثاني يتمركز حول آليات الأساتذة واستراتيجياتهم في التعامل مع ظاهرة الرفض المدرسي والتقليل من أخطارها.
مما استوجب مسحا كليا لمجتمع الدراسة بالمؤسسة التعليمية التربوية والذي يقدر 73 فردا، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي وعلى جملة من أدوات البحث العلمي من ملاحظة ومقابلة واستمارة استبيان وغيرها، وبفضلها توصلنا الى عدة نتائج تخدم موضوعنا ومنها أن الادارة المدرسية تبذل جهدها لتفادي الرفض المدرسي بعدة طرق منها متابعة الغياب والصرامة في تنفيذ القوانين الداخلية ومنها أساليب ترفيهية لتخفيف الضغط عن التلاميذ وكذا دروس دعم لاستدراك نقصهم التحصيلي، وحتى الأساتذة يقومون بسياسة الترهيب والترغيب في التعامل مع الرفض المدرسي وأنه ورغم كفاءة الادارة المدرسية لابد من التعاون مع الأولياء لتحقيق نتائج أحسن. |
en_US |
dc.subject |
الرفض المدرسي، كفاءة الادارة المدرسية، أولياء الأمور استراتيجيات، تخفيف الضغط |
en_US |
dc.title |
أساليب الادارة المدرسية في التعامل مع الرفض المدرسي دراسة ميدانية في متوسطة محمد بوضياف تبسة أنموذجا |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée