Résumé:
المكتبة المدرسية هي مرفق من مرافق المعلومات لأنها تعين التلميذ على التعامل مع مصادر المعلومات وتنمي لديه عادة القراءة، وتعتبر المحرك والأداة المقاربة للكفاءات التي يمتلكها التلميذ في دراسته من اجل تنمية معارفه وميولاته القرائية ولقد كان موضوع دراستنا هذه حول المكتبات المدرسية ودورها في تنمية عادة القراءة لدر تلاميذ المرحلة الثانوية ولقد أجريت الدراسة الميدانية في مكتبة ثانوية شرفي لخضر –بكارية، حيث اعتمدت فيها على المنهج الوصفي المعتمد على الإحصاء، وقسم بحثنا إلى فصلين نظريين وآخر تطبيقي، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة وفي الأخير توصلنا إلى أن المكتبة المدرسية لها دور فعال في تنمية عادة القراءة عند تلاميذ المرحلة الثانوية وذلك من خلال توفير كل الإمكانيات التي تساعد التلميذ على تحسين مستواهم الدراسي.