Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقة التنظيمية والإجهاد الوظيفي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص عن طريق:
- محاولة الكشف عن العلاقة بين الثقة بإدارة المنظمة وعبء العمل لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.
- إبراز العلاقة بين الثقة بالمشرفين وتدني الإنجاز الشخصي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.
- معرفة العلاقة بين الثقة بزملاء العمل وضعف العلاقات الإنسانية في العمل لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة التي أجريت بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بكارية – ولاية تبسة -، على جميع أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص (معلمين، أساتذة ومربين متخصصين) والمقدر عددهم بـ 44 موظفا باستخدام أسلوب المسح الشامل وفي هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتم الاستعانة بالاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات (تضمنت 52 سؤالا) إضافة إلى الملاحظة والمقابلة كأدوات مساعدة وخلصت الدراسة إلى أنه:
- توجد علاقة بين الثقة في إدارة المنظمة وعبء العمل لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.
- لا توجد علاقة بين الثقة في المشرفين وتدني الإنجاز الشخصي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.
- توجد علاقة بين الثقة بزملاء العمل وضعف العلاقات الإنسانية لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.
وبالتالي نستنتج أن للثقة التنظيمية علاقة بالإجهاد الوظيفي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص.