Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الثقة التنظيمية وعلاقتها بالاجهاد الوظيفي لدى هيئة تدريس التعليم المتخصص

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الوافي يوسفي, نور الدين سماح
dc.date.accessioned 2023-09-06T21:54:00Z
dc.date.available 2023-09-06T21:54:00Z
dc.date.issued 2023-06-05
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10155
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقة التنظيمية والإجهاد الوظيفي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص عن طريق: - محاولة الكشف عن العلاقة بين الثقة بإدارة المنظمة وعبء العمل لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. - إبراز العلاقة بين الثقة بالمشرفين وتدني الإنجاز الشخصي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. - معرفة العلاقة بين الثقة بزملاء العمل وضعف العلاقات الإنسانية في العمل لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة التي أجريت بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بكارية – ولاية تبسة -، على جميع أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص (معلمين، أساتذة ومربين متخصصين) والمقدر عددهم بـ 44 موظفا باستخدام أسلوب المسح الشامل وفي هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتم الاستعانة بالاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات (تضمنت 52 سؤالا) إضافة إلى الملاحظة والمقابلة كأدوات مساعدة وخلصت الدراسة إلى أنه: - توجد علاقة بين الثقة في إدارة المنظمة وعبء العمل لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. - لا توجد علاقة بين الثقة في المشرفين وتدني الإنجاز الشخصي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. - توجد علاقة بين الثقة بزملاء العمل وضعف العلاقات الإنسانية لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. وبالتالي نستنتج أن للثقة التنظيمية علاقة بالإجهاد الوظيفي لدى أعضاء هيئة تدريس التعليم المتخصص. en_US
dc.subject الثقة التنظيمية – الاجهاد الوظيفي – هيئة التدريس - والتعليم المتخصص en_US
dc.title الثقة التنظيمية وعلاقتها بالاجهاد الوظيفي لدى هيئة تدريس التعليم المتخصص en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée