Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
غربي, خالد |
|
dc.date.accessioned |
2022-01-03T10:21:04Z |
|
dc.date.available |
2022-01-03T10:21:04Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1016 |
|
dc.description.abstract |
الأنشطة التربوية التعليمية (العلمية والاجتماعية والثقافية) كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في الجامعة الجزائرية والذي هي عبارة عن مجموعة من الممارسات التربوية منها التي يتم تقديمها للطلاب داخل الصف والمتمثلة في الأنشطة العلمية كالبحوث, وبطاقات القراءة, المحاضرات, الملتقيات, والتربصات الميدانية ...الخ ومنها التي تمارس خارج الصف والمتمثلة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية كالرحلات الاستكشافية, والاعمال التطوعية, وانشطة الجمعيات والاندية العلمية, و المعارض الثقافية, والمكتبة, والنشاط الصحفي, والاحتفالات بالمناسبات الوطنية, والمناظرات الاكاديمية ...الخ.
وتهدف هذه الدراسة الى معرفة دور الأنشطة التربوية التعليمية في التحصيل العلمي من وجهة نظر الطلاب والأساتذة من خلال معرفة درجة مساهمة الأنشطة العلمية والأنشطة الاجتماعية والأنشطة الثقافية في التحصيل العلمي.
وذلك وفق مقاربة تفاعلية رمزية من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها المبحوثين للأنشطة التربوية كجزء من الفعل التربوي التعليمي، وجزء من الحياة الاجتماعية الجامعية.
حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبيان المتمثل في استمارة موجهة للطلاب وأخرى موجهة للأساتذة، والملاحظة كأداة مساعدة، وتم هذه الدراسة على عينتين من طلاب وأساتذة جامعة العربي التبسي.
وقد خلصت الدراسة الى ان درجة مساهمة الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية في التحصيل العلمي لدى عينة الطلاب جاءت بدرجة كبيرة. وان درجة مساهمة الأنشطة العلمية والاجتماعية في التحصيل العلمي لدى عينة الأساتذة جاءت بدرجة كبيرة. وان درجة مساهمة الأنشطة الثقافية في التحصيل العلمي لدى عينة الأساتذة جاءت بدرجة متوسطة. وانه لا توجد فروق بين متوسطات العينتين لدرجة مساهمة الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية في التحصيل العلمي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الأنشطة التربوية ، التحصيل العلمي ، الجامعة |
en_US |
dc.title |
دور الانشطة التربوية في التحصيل العلمي للطلاب من وجهة نظر الاساتذة والطلاب : دراسة ميدانية على عينة من طلبة واساتذة جامعة العربي التبسي -تبسة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée