Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

قراءة نقدية لمفهوم اللامريئي في الفن العربي الإسلامي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قوسم جعفر, اقبال وداد
dc.date.accessioned 2023-09-08T13:01:04Z
dc.date.available 2023-09-08T13:01:04Z
dc.date.issued 2023-06-07
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10250
dc.description.abstract قام التصوير في الفن الإسلامي على بعد لا مرئي، حيث أن المسلم الفنان أدرك في مرحلة معينة أنه الجسر الذي تنتقل من خلاله الوجودية إلى رموز جمالية تكوم لها ترجمة لحقيقة المبدأ الواحد عن طريق استخدام أسلوب تحوير الأشكال الواقعية وبذلك يصبح تأمل فن من الفنون الإسلامية هو تأمل ذهني قائم على ماوراء الشكل لاختفاء معالم الشيء كما هو متعود رؤيته ومن هنا كانت ولادة أسلوب جديد مميز تمثل في الزخرفة ،ولعل ذلك كان بدافع عدة أسباب أهمها النقاش الذي دار حول إشكالية وتحريم التصوير والتركيز على فكرة التوحيد ،وقد كشف الفنان المسلم عن روعة الامتثال للعقيدة على الحرية لاكتساب صناعة جديدة لتعبير عن الذات وذلك ما يسمح ببروز مظاهر تبين جمالية هذا النمط الفني وهي هبارة عن مجموعة إبداعات تميز بها عن غيره من الفنون كالخط العربي والعمارة ومن هنا نصل فكرة أن الفن الإسلامي لم يكن مبشرا لتعاليم الدين أو شارحا لمقوماته الروحية وإنما هو التعبير الجميل عن حقائق الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود اعتمادا على التجريد. en_US
dc.subject قراءة نقدية ، مفهوم اللامرئي، الفن العربي الإسلامي ،الزخرفة ،اشكالية تحريم التصوير. en_US
dc.title قراءة نقدية لمفهوم اللامريئي في الفن العربي الإسلامي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée