Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

منزلة الوجه الانساني في البيوإتيقا إيمانويل ليفيناس – أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيدان, بثينة
dc.date.accessioned 2023-09-08T13:07:51Z
dc.date.available 2023-09-08T13:07:51Z
dc.date.issued 2023-06-07
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10254
dc.description.abstract تتحدد منزلة الوجه داخل فلسفة ليفيناس الإتيقية ضمن مقاربة يتوسطها الخفاء والتجلي ، تترجم منزلة الأخر وغيريته، فبقدر مايجسد الوجه حضور الأخر بوصفه أخر، إلا أنه لايختزل في المظهر الخارجي الفزيولوجي بمجموع الأنف والعينين والفم، الوجه يكمن مفهومه في اللامرئي منه، في تجاوزا للوجه العلامة إلى الوجه الدلالة، دلالة الإتيقا، المسؤولية، النزعة الإنسانية، من هنا تبتدأ كلمة الوجه " هاانذا". الوجه مكشوف لايحجبه سياق ثقافي، ليعتبر بذلك من بين أنبل أعضاء الجسد وأكثرهم تعبيرا عن الهوية ،وبصمة الشخصية.هذه القرأءة الليفناسية المبنية على أرضية تيولوجية تترجم يقضة البيوإتيقا ومطلبها الأخلاقي، خلال حدث القرن (21) وماجسده من ثورة بيولوجية إنتقل معها الجسد والوجه إلى مجرد قناع كاريكاتوري ثقافي، عبر هندسة وراثية قضت على التشوهات الخلقية بحجة العلاج لتنتقل لمسح التجاعيد وعامل الزمن بمبدأ التحسين عبر عماليات تجميل لترسم ملامح الوجه الإله و وإختزال الوجه في مجرد الملامح الفزيولوجية، لتكون بيوإتيقا الوجه الليفناسية أرضية تأخذ بالنقد أنانية عقل الأنوار، إلا أن الوجه رغم الفلسفات التحسيسية الأخلاقية يعيش محنة الغريب فالوجه الفلسطيني، والوجه الإفتراضي نموذجا اليوم في طمس الهوية. en_US
dc.subject الوجه، الهندسة الوراثية، عمليات التجميل، البيوإتيقا، أخلاق المسؤولية، الأتيقا، الغيرية en_US
dc.title منزلة الوجه الانساني في البيوإتيقا إيمانويل ليفيناس – أنموذجا en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée