Résumé:
جاءت هاته الدراسة كمحاولة للكشف عن البرامج التدريبية وأثرها على أداء العاملين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تبسة ،حيث تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي: ما أثر البرامج التدريبية على أداء العاملين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تبسة
ولتحقيق هدف هاته الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج مناسب للدراسة وعلى عينة قصدية مكونة من 80 مبحوث ، من خلال إستخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات ،وبعد معالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها تم التوصل إلى النتائج الآتية:
يوجد أثر إيجابي قوي للدورات التكوينية وأداء العاملين.
يوجد أثر إيجابي قوي للملتقيات العلمية وكفاءة العاملين. تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التدريب عن بعد وتحقيق الأهداف تبعاً لمتغير الجنس عند مستوى 0.05.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التدريب عن بعد وتحقيق الأهداف تبعاً لمتغير العمر عند مستوى0.05.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التدريب عن بعد وتحقيق الأهداف تبعاً لمتغير الخبرة عند مستوى دلالة 0.05.