Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى البحث عن دور البرامج التعليمية داخل مراكز إعادة التربية في تهذيب سلوك المجرم.
سلوك المجرم كنموذج لدى عینة مكونة من63 مبحوث سلكو جمیعهم هذا السلوك وكيف اثرت البرامج التعليمية داخل المراكز إعادة التربية في تهذيب سلوكهم، الذين تم تسريحهم من السجناء لإجابة على تساؤلات الدراسة اعتمدنا في دراسة الحالة كمنهج وصفي لهذه الدراسة، اداتها الاساسیة هيا استمارة الاستبيان.
وخلاصة القول يمكن اعتبار ان لبرامج التعليم دور كبير في مؤسسة إعادة التربية، وبأنه أحد العوامل الأساسية التي لها دور أساسي في تغيير سلوك المجرم داخل مؤسسة إعادة التربية.
ومن بین مجموعة من العوامل الأخرى تبقى الإساءة عامل ذو اهمیة بالغة في السلوك الاجرامي.
وبناءا على هذه النتیجة جاءت بعض الاقتراحات الساعیة للمساهمة في الوقایة من الجریمة قبل حدوثها وكذا مزید من الأبحاث بهدف الوقوف على تفاصيل اكثر دقة من أجل تضییق أسباب اقتراف الجریمة.