Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مهارات الاتصال في تفعيل جهاز العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية – دراسة حالة بفرع موبيليس الشريعة ولاية تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيدان, بثينة
dc.date.accessioned 2023-09-08T20:49:49Z
dc.date.available 2023-09-08T20:49:49Z
dc.date.issued 2023-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10280
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة المهارات الاتصالية التي تساعد في تفعيل جهاز العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية, خاصة أن معظم المؤسسات بحاجة ماسة وضرورة لإدارة العلاقات العامة وذلك من خلال إعطائها المكانة المناسبة التي تسمح لها بإسهال وظائفها على أكمل وجه. ولقد اتخذنا من فرع موبيليس بالشريعة ولاية –تبسة- مجالا للدراسة الميدانية, حيث طرحنا التساؤل الرئيسي التالي: ما هي المهارات الاتصالية التي يساعد في تفعيل جهاز العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية؟ اندرج تحته أربعة تساؤلات, هذا وقد وظفنا المنهج الوصفي لكونه يساعد على وصف الوظائف والأدوار والمهارات التي يقوم بها جهاز العلاقات العامة لتحقيق فعاليتها داخل المؤسسة الخدماتية فرع موبيليس, أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات العلمية, قد تمثلت في الملاحظة والاستمارة(الاستبيان), الوثائق والسجلات وأما عن عينة الراسة فقد اعتمدنا المسح الشامل حيث أفادنا في الحصول على نتائج دقيقة, حيث توصلت إلى جملة من النتائج أهمها: حيث توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: • تستخدم المؤسسة الخدماتية عدة مهارات لتفعيل جهاز العلاقات العامة, تتمثل في ( مهارة التحدث والاستماع, مهارة الاقناع, مهارة إدارة الاجتماعات) للتواصل فيما بينهم. • تتمتع المؤسسة الخدماتية بجهاز يمثل إدارة العلاقات العامة إذ يعتبر الجهة الرسمية والناطقة لها. • يستخدم المكلفون بالعلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية الوسائل والأساليب الضرورية لتحقيق أهدافها والقيام بأدوارها. • يتمتع مسؤولي العلاقات العامة داخل المؤسسة بكفاءات ومهارات لفراولة نشاطاتهم. • تستخدم المؤسسة الخدماتية( فرع موبيليس) مهارات الاتصال لتكوين صورة ذهنية ايجابية للمؤسسة تحقق لها فوائد متعددة. • تتعرض إدارة العلاقات العامة لعدة مشاكل وصعوبات من أجل تحقيق أهدافها ومنه فالمؤسسة الخدماتية مازالت بعيدة كل البعد عما توصلت إليه المؤسسات المعاصرة من تقدم من خلال ما يحققه قسم العلاقات العامة داخل إدارتها. en_US
dc.subject مهارات الاتصال، جهاز العلاقات العامة، المؤسسة الخدماتية. en_US
dc.title مهارات الاتصال في تفعيل جهاز العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية – دراسة حالة بفرع موبيليس الشريعة ولاية تبسة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée