Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع الأساليب الاقناعية في الملصقات الإعلانية التجارية لمؤسسة الاتصالات الجزائرية موبيليس كدراسة تحليلية تسعى للتعرف على أهم الاستمالات الاقناعية التي توظفها مؤسسة الاتصالات موبيليس في "الملصقات الإعلانية التجارية" عينة الدراسة.
وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي ويرجع ذلك باعتباره أكثر منهج ملائم لمثل هذه الدراسات الإعلامية من جهة، وكذا باعتباره يتوافق مع أهداف دراستنا، حيث احتوت العينة على عددا من الملصقات الإعلانية التجارية لمؤسسة الاتصالات موبيليس وبلغ عددها 12 مفردة وتمت هذه الدراسة خلال الفترة الممتدة من نوفمبر 2022 إلى ماي 2023.
واستخدمنا في دراستنا أداة تحليل المحتوى كأداة رئيسية وأداة الملاحظة كأداة ثانوية من أجل تحديد الملصقات الاعلانية التجارية ومعرفة أهم الاستمالات الاقناعية المستخدمة في الملصقات التجارية لمؤسسة موبيليس، وقد تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الملصقات الاعلانية التجارية لمؤسسة الاتصالات الجزائرية موبيليس توظف الاستمالات الاقناعية العقلية والاستمالات الاقناعية العاطفية من أجل التأثير في جمهورها المستهدف.