Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الإطار القانوني لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فارح, رباب
dc.contributor.author بلكرم, نجلاء
dc.date.accessioned 2023-09-13T08:26:52Z
dc.date.available 2023-09-13T08:26:52Z
dc.date.issued 2023-06-05
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10352
dc.description.abstract الملخص يمثل الذكاء الاصطناعي القدرة على إنشاء أنظمة وبرامج يمكنها تنفيذ المهام التي تتطلب الذكاء البشري مثل التعلم والتفكير والتحليل واتخاذ القرارات والتفاعل مع البيئة المحيطة فيعد الذكاء الاصطناعي من اهم التقنيات الذكية،حيث أصبح يستخدم في العديد من المجالات منها مرفق التعليم العالي والبحث العلمي، فالذكاء الاصطناعي في هذا المرفق يقوم على التعلم الذاتي واكتساب الخبرة والتجربة وتحليل البيانات الكبيرة دون أن ننسى انه موفر لوقت وجهد الباحث، بالإضافة إلى العقبات والتحديات التي واجهت الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي منها محدودية قدرة المؤسسات التعليمية هذه الخطوة المستحدثة التي تم تعميمها في مرافق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر أصبح من اللازم وضع إطار قانوني ينظمها ومع ازدياد مخاطر هذه التقنية من اختراق وقرصنة للبيانات استوجب وضع تنظيم قانوني لهذا المجال، خصوصا ما تعلق بحماية البيانات والخصوصية لمستخدمي هذه التقنيات وتحديد التزامات المسؤول عن المعالجة في حالة تعرض التقنية للتلف أو القرصنة وتحديد العقوبة الناجمة عن جرائم معالجة المعطيات الشخصية بطريقة غير مشروعة، وتعد الجزائر نموذج رائد في العالم العربي في مجال تطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الذكاء الاصطناعي؛ التعليم العالي؛ البحث العلمي؛ تطبيقات؛ تحديات en_US
dc.title الإطار القانوني لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée