Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فارح, رباب |
|
dc.contributor.author |
بلكرم, نجلاء |
|
dc.date.accessioned |
2023-09-13T08:26:52Z |
|
dc.date.available |
2023-09-13T08:26:52Z |
|
dc.date.issued |
2023-06-05 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10352 |
|
dc.description.abstract |
الملخص
يمثل الذكاء الاصطناعي القدرة على إنشاء أنظمة وبرامج يمكنها تنفيذ المهام التي تتطلب الذكاء البشري مثل التعلم والتفكير والتحليل واتخاذ القرارات والتفاعل مع البيئة المحيطة فيعد الذكاء الاصطناعي من اهم التقنيات الذكية،حيث أصبح يستخدم في العديد من المجالات منها مرفق التعليم العالي والبحث العلمي، فالذكاء الاصطناعي في هذا المرفق يقوم على التعلم الذاتي واكتساب الخبرة والتجربة وتحليل البيانات الكبيرة دون أن ننسى انه موفر لوقت وجهد الباحث، بالإضافة إلى العقبات والتحديات التي واجهت الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي منها محدودية قدرة المؤسسات التعليمية هذه الخطوة المستحدثة التي تم تعميمها في مرافق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر أصبح من اللازم وضع إطار قانوني ينظمها ومع ازدياد مخاطر هذه التقنية من اختراق وقرصنة للبيانات استوجب وضع تنظيم قانوني لهذا المجال، خصوصا ما تعلق بحماية البيانات والخصوصية لمستخدمي هذه التقنيات وتحديد التزامات المسؤول عن المعالجة في حالة تعرض التقنية للتلف أو القرصنة وتحديد العقوبة الناجمة عن جرائم معالجة المعطيات الشخصية بطريقة غير مشروعة، وتعد الجزائر نموذج رائد في العالم العربي في مجال تطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الذكاء الاصطناعي؛ التعليم العالي؛ البحث العلمي؛ تطبيقات؛ تحديات |
en_US |
dc.title |
الإطار القانوني لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée