Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

علاقة عمل الأعوان المتعاقدين بالإدارة العمومية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دربازي, قيصر
dc.contributor.author لصيف, لياس
dc.date.accessioned 2022-01-09T09:53:53Z
dc.date.available 2022-01-09T09:53:53Z
dc.date.issued 2021-06-10
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1057
dc.description.abstract أقر المشرع الجزائري في علاقة العمل نظام التعاقد في الوظيفة العمومية، في وظائف كانت ولزمن قريب يختص بها الموظفين العموميين من أجل تحقيق غاية كبيرة وهي استمرارية المرفق العام في أداء وظائفه من خلال المرونة التي تتمتع بها آلية التعاقد عن غيره من إجراءات التوظيف العادية، إذ أن وظائف الحفظ والصيانة والخدمات تعتبر من الوظائف الهامة في شتى المرافق العامة، إلا أن هذا النظام يعاب عليه أمرين اثنين، الأول يتمثل في تقييد إرادة الإدارة، فهذه الأخيرة ليس لها الحرية الكاملة في اختيار الطرف المتعاقد فهناك جملة من الإجراءات التنظيمية التي تحد من إرادتها، وهو ما يفقد النظام القيمة التي وجد من أجلها وهي سرعة التوظيف قصد تغطية شغور المنصب واستمرارية الخدمة. والعيب الثاني يتجلى في الإخلال بمبدأ المساواة، إذ نجد أن الأعوان المتعاقدين يشغلون نفس المناصب التي يشغلونها الموظفين العموميين، إلا أنهم لا يتمتعون بنفس الحقوق، كالحق في الترقية أو الحق في الاستفادة من الوضعيات القانونية للموظف العمومي كالانتداب والاستيداع، وهو ما يخلق نوعا من الشرخ داخل الإدارات والهيئات والمؤسسات العمومية، فلا يمكن أن نجد فئتين في نفس المرفق يلتزمان بنفس الالتزامات الوظيفية ويختلفان في الحقوق en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject عمل الأعوان المتعاقدين،الإدارة العمومية en_US
dc.title علاقة عمل الأعوان المتعاقدين بالإدارة العمومية en_US
dc.title.alternative جامعة العربي التبسي تبسة نموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée