Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات النفسية لتالميذ المرحلة الثانوية -تبسة -ومدي
مساهمته في اعداد الفرد الصالح من جميع جوانبه ومحاولة الوقوف على مشاكل التالميذ في هذا السن ، ووضع االسرة في الطريق السليم نحو
معرفة مكانة التربية الرياضية في المنظومة التربوية خاصة في معالجة المشاكل النفسية للتالميذ في المرحلة الثانوية كما تهدف الى التعرف على الفروق
بين الممارسين و غير الممارسين للتربية البدنية من خالل درجات المهارات النفسية لديهم .
استخدم الطالب المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة مشكلة الدراسة،حيث طبق الدراسة على عينة عشوائية بلغت 021 تلميذ 01 ممارسا للتربية
البدنية و الرياضية و 01 غير ممارسا في المرحلة الثانوية لبعض ثانويات بلدية – تبسة- .
كما استخدم الطالب مقياس المهارات النفسية الذي ترجمه االستاذ الدكتور محمد حسن عالوي و الذي اعده كل من ستيفن بل وجون البنسيون
و كريستوفر شامبروك سنة )0990.)لقياسات المهارات النفسية.اما عن الجانب االحصائي فقد استخدم الطالب طريقة الصدق التميزي و المقارنة
الطرفية الجاد صدق المقياس و معامل الفا كرونباخ للتحقق من ثبات المقياس،كما تم توظيف اختبار عند مستوى الدالة 10.1 لتحديد الفروق في
درجة ابعاد المهارات النفسية بين الممارسين والغر ممارسين للتربية البدنية و الرياضية دالة احصائية في كافة االبعاد عدا بعد واحد و هو بعد القدرة
على التصور الذهني و هذا مايؤكد صحة الفرضيات المطروحة .
اقترح الطالب ضرورة التدعيم و المساندة لممارسة التربية البدنية و الرياضية بصورتها الكاملة من اجل الرفع من اتجاهات التالميذ نحو ها في كل
التخصصات، زيادة اهتمام الباحثين و االساتذة بدراسة المهارات النفسية و اهمية التاكيد انه كلما امكن تدريب المهارات النفسية كلما كان ذلك
افضل ، ضرورة االهتمام بالمهارات النفسية اثناء تسطير برامج التربية البدنية و الرياضية ،ادراج مادة التربية البدنية و الرياضية في مناهج الطور
االبتدائي وذلك لضمان نشوء جيل سوي نفسيا و بدنيا و اجتماعيا .
الكلمات المفتاحية : التربية البدنية و الرياضية ،المهارات النفسية، المراهقة