Résumé:
عند حتديدنا موضوع الدراسة سعينا يف البحث عن عالقة الصحة ادلدرسية حبصة الرتبية البدنية
والرياضية، استخدمنا ادلنهاج الوصفي لدراسة بعد حتديد مشكلة الدراسة من خالل اخللفية النظرية للدراسة و
الدراسات السابقة كما قمنا بصياغة الفرضيات وإعداد استبيان موجو ألساتذة الرتبية البدنية ،وقمنا بدراسة
استطالعية لضبط اإلطار العام لدراسة بعد ذلك قمنا بالدراسة األساسية على عينة متكونة من 25 أستاذ بعد
ذلك قمنا باختبار الفرضية باالعتماد على أساليب إحصائية مناسبة وانطالقا من النتائج ادلتحصل عليها وبعد
عرضها وحتليلها وتفسريىا ومناقشتها استندا على اخللفية النظرية والدراسات السالفة توصلنا إىل مايلي:
- النقص الفادح و الكبري يف الصحة ادلدرسية على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي .
- إمهال توفري مستلزمات و إمكانيات الفحوصات ادلدرسية.
- الوعي بأمهية الصحة ادلدرسية و عالقتها حبصة الرتبية البدنية والرياضية .
- إمهال توفري مراكز إجراء الفحوصات داخل ادلؤسسات رغم إدراك أمهيتها .
- وجود عيادات إلجراء الفحوصات ادلدرسية بنسبة جد ضعيفة ، الوسائل ادلتوفر هبا ال حتقق مستوى
جيد.
- ظهور اختالفات وفروق كبرية يف مستويات الصحة ادلدرسية بني مؤسسات التعليم الثانوي.