Abstract:
حاولت هذه الدروس وضع الطالب ضمن إطار تصوري للدرس النقدي العربي الحديث من خلال البحث في جملة من المحاور الأساسية التي تتناول أصول النقد العربي ومرجعياته بدءًا بالمرجعية التراثية التي رسمت عتبات الفعل النقدي العربي الحديث وانتهاءً بالمرجعية الغربية التي تعكس تأثر العرب بالنظريات والمدارس النقدية الفرنسية والإنجليزية وفلسفاتها المختلفة.
إضافة إلى ذلك تم تناول أهم القضايا التي اشتغل عليها النقد العربي، منها ما هو متجدّد له أصوله في النقد العربي القديم، ومنها ما جديد مستمدّ من النقد الغربي الحديث وفلسفاته.
أما عن التوجهات التي رسمت المسارات النقدية العربية فكان من أبرزها التوجه الإحيائي الذي يقف في مواجهة الثقافة الغربية الوافدة، ثم التوجه الحداثي (التجديدي) الذي تبنى رؤيتين مختلفتين؛ الرؤية الرومانسية التي بشّرت بها جماعة الديوان واشتغلت على الشعر، ثم الرؤية الواقعية التي دعا إليها النقاد الشباب الذين درسوا في الجامعات الغربية وعلى رأسهم محمد مندور وتتناول قضايا القصة والرواية. أما التوجه الثالث فكان إسلاميا خالصا وقد دعا الأدباء إلى الالتزام بمبادئ الإسلام وأصوله.
تبع ذلك الحديث عن استقبال العرب للمناهج السياقية الغربية، وكان لها تأثير بارز في إثراء المدونة النقدية العربية الحديثة وتتمثل في المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي والمنهج النفسي، واختتمت سلسلة هذه الدروس بالحديث عن الدراسات المقارنة التي كان فضل كبير في انفتاح الباحث العربي على الآداب الأجنبية المختلفة، ثم وضع الأدب العربي ضمن السياقات الثقافية العالمية من جهة ثانية.