Résumé:
لقد قامت المدارس اليونانية في عصر متأخر نسبيا في تاريخ هذه الحضارة الإنسانيّة، وكما يحددها معظم المؤرخين إنما
على وجه التقريب في القرن السادس قبل الميلاد من جهة الزمان وفي بلاد اليونان من جهة المكان، فمع تطور تجارب
الإنسان ومع ما بلغته البشريّة يوما بعد يوم من علم ومعرفة وصار من الضروري أن يتعلم جميع الناس من أجل مصلحة
الجميع، ولذلك فإن هذا المقياس سيعرّفنا على أهم تلك المدارس وألإتجاهات الفلسفيّة التي عرفها الفكر اليوناني؟، وما هي
السياق المرجعي الذي ظهرت فيه هذه المدارس؟، وما هي الإشكاليات التي عالجتها والمضامين التي إحتوتها؟.
وتحتوي المادة على المحاور التاليّة:
1 - عوامل نشأة المدارس الفلسفيّة اليونانيّة
-العوامل التاريخيّة ،العوامل الإقتصادية ،العوامل السياسيّة ،العوامل الجغرافيّة ،العوامل الفكريّة
2 – المدارس الفلسفيّة الكبرى في اليونان
-المرحلة الأولى: مرحلة التفكير الخرافي (الفكر اليوناني اللاهوتي)
-المرحلة الثانيّة: مرحلة المدارس الكبرى وهي على النحو الآتي:
أولا: المدرسة الطبيعية أو الكوسمولوجية:
- طاليس( 621-550 ق.م )، - أنكسمانس ( 588- 524 ق.م ) - انكساغوراس ( 500 ق.م ) - هرقليطس ( 540
– 480 ق.م ) - أمبادوقليس ( حوالي 490 ق.م )
- ديمقريطس ( 460-370 ق.م
ثانيا: المدرسة الفيتاغورية: تنسب المدرسة الفيتاغورية إلى العالم الرياضي اليوناني الكبير فيتاغورس
ثالثا: المدرسة السوفسطائية: القرن الخامس قبل الميلاد. هيباس، جورجياس، وكاليكيس، وبروتاغوراس.
رابعا: المدرسة السقراطية: سقراط ( 486-399م.
خامسا: المدرسة المثالية الأفلاطونية: أفلاطون.
سادسا: المدرسة الأرسطية العقلانية الواقعية: أرسطو طاليس.
سابعا: المدرسة الرواقية: زينون (336-264ق....... )
ثامنا: المدرسة الابيقورية: أبيقور(270-341 ق.م......)
تاسعا: مدرسة الإسكندرية: إقليديس، وأرخميديس، واللغوي الفيلولوجي إيراتوستن، وفيلون الإسكندري، وأفلوطين.