Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

النظام القانوني للمجلس الوزراء في التشريع الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author براهيم, صالح
dc.date.accessioned 2023-11-11T10:57:19Z
dc.date.available 2023-11-11T10:57:19Z
dc.date.issued 2016-06-03
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10745
dc.description.abstract الملخص: و في الأخیر نخلص إلى أن المقصود بمجلس الوزراء حسب المعیار التشكیلي وهو ذلك المجلس الذي یضم الوزراء برئاسة رئیس الجمهوریة وبالرجوع للمعیار العضوي فهو ذلك الاجتماع الذي یضم رئیس الجمهوریة والوزراء لدراسة أمر سیاسي. و تبین لنا أن رئیس الجمهوریة هو صاحب القرار الأول و الأخیر في السلطة التنفذیة و داخل مجلس الوزراء ، كما أن الوزیر الأول بإعتباره الرجل الثاني في السلطة التنفذیة و منسق العمل بین أعضاء الحكومة داخل و خارج مجلس الوزراء كما أنه یتولى تنفیذ برنامج رئیس الجمهوریة من خلال إعداد مخطط عمل للحكومة الذي یتماشى و برنامج رئیس الجمهوریة ، غیر أنه یتحمل كامل المسؤولیة السیاسیة أمام البرلمان و رئیس الجمهوریة ، و یدخل الوزراء في تشكیلة مجلس الوزراء لتتم إستشارتهم فیما یخص وزارتهم و لیكونوا على علم بالسیاسة العامة للدولة و كذا مخطط عمل الحكومة . فإن صلاحیات مجلس الوزراء وفقا لما نص به الدستور الجزائري نجدها تتمحور في صلاحیات تنفیذیة تتمثل في مناقشة بیان السیاسة العامة ومخطط عمل الحكومة (المادة 93 من الدستور) وصلاحیات ذات صلة بالتشریع تتمثل في دراسة مشاریع القوانین وفق المادة 136 من الدستور ومشر وع قانون المالیة، ومشروع تعدیل الدستور، كما یمكن لمجلس الوزراء صلاحیة التشریع بالأوامر وفق المادة 142 من الدستور، كما أن للمجلس صلاحیات استشاریة تتعلق بالحالة الاستثنائیة وفق المادة 107 من الدستور وأیضا یستشار المجلس في حالة التعبئة العامة وفق 108 من الدستور. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject مجلس الوزراء، مجلس الحكومة، تعديل الدساتير en_US
dc.title النظام القانوني للمجلس الوزراء في التشريع الجزائري en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée