Résumé:
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التسويق الفيروسي من خلال أبعاده الآتية )وسائل النشر الإلكترونية، التسويق بالمحتوى، المصداقية، الجاذبية، المتعة والترفيه، سرعة الإنتشار، المؤثرون( على تموقع مؤسسة سامسونج في السوق الجزائرية، وللإجابة على إشكالية الدراسة وتحقيق الهدف من الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي لعرض المفاهيم النظرية والمنهج التحليلي لتحليل البيانات وتطبيق تحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد الابعاد لتحديد مستوى تأثير كل بعد على تموقع المؤسسة، حيث تم تحليل بيانات استبيان تم توزيعه على عينة ميسرة )غير عشوائية(، مكونة من 505 مفردة من المستهلكين الجزائريين للعلامة التجارية سامسونج.
وخلصت الدراسة إلى إستنتاج وجود تأثير إيجابي ذو دلالة احصائية للتسويق الفيروسي في مجال كل المتغيرات المستقلة على بعد المتغير التابع "التموقع" بكافة أبعاده من وجهة نظر مستهلكي العلامة التجارية سامسونج في السوق الجزائرية، وهذا ما يعزز بشكل ايجابي تموقع شركة سامسونج في سياق التسويق الفيروسي. كما خلصت الدراسة إلى ضرورة الإستفادة من مزايا التسويق الفيروسي وإعتماده ضمن الإستراتيجية التسويقية للشركات لضمان إنتشار رسالتها التسويقية لتصل إلى أكبر شريحة من المجمهور المستهدف، لكونه يساهم في إعطاء صورة ذهنية مميزة وذات قيمة عن المؤسسة، مما يعزز الطلب على منتجاتها ويتيح لها كسب حصص سوقية وبالتالي إحتلال تموقع تنافسي.