Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة مساهمة التسويق الالكتروني الخدمي في نجاح إستراتيجية التموقع، وذلك من خلال التطرق إلى تحديد عناصر المزيج التسويقي الالكتروني للمنظمة الخدمية المتضمن للعناصر التقليدية والمستحدثة وإبراز تأثيره على مستويات التموقع المتمثلة في تموقع المنتج، تموقع العلامة والتموقع السوقي للمنظمة في ذهن العميل، وقد تم التطرق إلى المفاهيم الأساسية الخاصة بالمتغيرين، وتوضيح أثر الجانب التكنولوجي لعناصر المزيج على تحقيق التموقع الجيد للمنظمة، وقد تم إسقاط هذه المفاهيم على الجانب التطبيقي من خلال تصميم استبيان وتوزيعه الكترونيا على عينة عشوائية مكونة من 570 مفردة من عملاء مؤسسة أوريدو اتصالات الجزائر، وقد تمت معالجة البيانات وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS إصدار 23.
وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة وتأثير ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤0.05)) لأبعاد المزيج التسويقي الالكتروني على إستراتيجية التموقع، حيث أظهرت نتائج اختبار الفرضية الرئيسية، أن المزيج التسويقي الالكتروني يؤثر بنسبة 60.1% في إستراتيجية التموقع، ويرجع هذا التأثير بصفة خاصة للأبعاد الآتية: الخدمة الالكترونية، التسعير الالكتروني، الأمان والخصوصية ، وخدمة العميل، وعليه تم التأكيد على ضرورة التركيز على احتياجات العملاء الحقيقية عند عملية تطوير الخدمات على أن يقابلها دراسة جيدة لمستوى الأسعار، مع ضرورة الملاءمة بين جميع عناصر المزيج التسويقي الالكتروني لكونها تؤثر بنسب مختلفة على مستويات التموقع في ذهن العميل.