Résumé:
كان الهدف من هذا البحث محاولة الكشف عن الأثر الذي يحدثه الأسلوب التعليمي للمعلم على
التواصل اللفظي بينه وبين المتعلمين في القسم الدراسي و بعد استعراض وتحليل وتفسير مجمل نتائج
الدراسة الميدانية
إن المعلمين ذوي الأسلوب غير المباشر هم أكثر تواصلا لفظيا في أقسامهم سواء من
الناحية الكمية أو الناحية النوعية؛ متعلموهم أكثر إقبالا ومبادرة
إن المعلمين ذوي الأسلوب المباشر هم أقل تواصلا لفظيا كميا وكيفيا في أقسامهم ولكن
متعلميهم أكثر مطاوعة واستجابة
إن مظاهر التعاطف مع المتعلمين لدى الأسلوبين معا ضعيفة جدا ( %.0.0لدى الأسلوب
غير المباشر % 0.07 لدى الأسلوب المباشر) وهي بعيدة عن النسب القياسية لـ "فلاندرس"( 1والتي
تساوي من % .0.5إلى % 1على التوالي.)
هذه النتائج تسمح بالقول بأن الأسلوب التعليمي للمعلم له أثر على التواصل اللفظي في القسم
الدراسي. وهو ما كان يهدف إليه هذا البحث..