Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الصور البيانية في ديوان وحيدة والدروب أحزاني للشاعرة وحيدة رجيمي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سلایمیة سمیحة،, لبري عفاف
dc.date.accessioned 2024-02-29T10:45:32Z
dc.date.available 2024-02-29T10:45:32Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11078
dc.description.abstract مصـطلح البلاغـة عـرف تطـو ار ملحوظـا،ففي بـادئ الامـر كانـت الفصـاحة والبلاغـة متـ اردفین ثم اصبح كل واحد منها یحمل معنى مختلفا . ــ ان كل قول فصیح بلیغ ولیس كل قول بلیغ فصیحا. ــ ازدهر علم البلاغة في العصر العباسي حیث كثر العلماء والمؤلفات التفاسیر ــ البلاغة العربیة تنقسم الى ثلاثة علوم رئیسیة علم البیان…علم البدیع .. علم المعاني ـ البیان ا ینقسم بدوره الى ثلاثة موضوعات التشبیه والاستعارة والكنایة. ــ التشبیه والاستعارة والكنایة من الصور البیانیة التي تعطي الأسلوب قیمـة فنیـة وتضـفي علیـه سح ار وجمالا. ــ لتشبیه أنواع متعددة من بینها المجمل والمفصل والمؤكد والمرسـل والبلیـغ والمقلـوب الضـمني وما نلاحظه في دیواننا ان الشـاعرة وحیـدة رجیمـي ركـزت علـى التشـبیه البلیـغ واهملـت الأنـواع الأخرى. ــ الاستعارة مجاز لغوي یقوم على علاقة المشابهة. ـــ ان اول مـن بـداالتألیف فـي الاسـتعارة عبـد القـاهر الجرجـاني فـي كتابـه اسـ ارر البلاغـة حیـث حدد مفهومها واقسامها en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject الصور، البيانية، ديوان، وحيدة، الدروب، أحزاني، وحيدة، رجيمي en_US
dc.title الصور البيانية في ديوان وحيدة والدروب أحزاني للشاعرة وحيدة رجيمي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée