Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
الطيف, ذياب |
|
dc.date.accessioned |
2024-02-29T11:40:49Z |
|
dc.date.available |
2024-02-29T11:40:49Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11079 |
|
dc.description.abstract |
تناول هذا البحث بالدرس والمناقشة في الجانب النظري منه جملة من المفاهيم والمصطلحات المتشابكة حد الالتباس؛ مما حدا بنا إلى محاولة رسم حدود تعريفية تفصل الواحد عن الآخَر، من قَبيل الاستدعاء والحضور والتوظيف وغيرها.. بالإضافة إلى تَـلَـمُّـس الملامح الفارقة بين ثلاثة ضروب من القصائد المعاصرة (قصيدة الرمز وقصيدة الاستدعاء وقصيدة القناع). ثُـمَّ انتقلنا إلى تحديد مراحل التعالق بين الشاعر العربي المعاصر ومَوروثه، وبيان صور ذلك الارتباط (اتصال، انفصال، اتصالا انفصالا) وَخَلُصنا إلى تفصيل الحديث بشأن دواعي حضور الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر بعامة والشعر الجزائري بخاصة، وأنماط ذلك الحضور. في الجانب التطبيقي استثمرنا تلك الأُطُـر النظرية في تأويل حضور الشخصيات التراثية في خمسة دواوين لشعراء جزائريين معاصرين، ووقفنا عند دلالاته فيما أبداه أولئك الشعراء من نقد ورفض للأوضاع السياسة والاجتماعية والثقافية لبلدهم، وأثر ذلك الحضور على المستوى الإبداعي والجمالي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.title |
حضور الشخصيات التراثية في الشعر الجزائري المعاصر مقاربة تاويلية لدواوين : ( وشم على زند قرشي : عيسى لحيلح، في البدء كان اوراس : عز الدين ميهوبي، لعينيك هذا الفيض : عثمان لوصيف، طواحين العبث : احمد شنة، وتغريبة جعفر الطيار: يوسف وغليسي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée