Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الاتساق والانسجام في ديوان كاليغولا يرسم غرنيكا الرايس ل عزالدين ميهوبي مقاربة نقدية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رابح حنان،, العرفي سميحة
dc.date.accessioned 2024-03-03T12:58:55Z
dc.date.available 2024-03-03T12:58:55Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11102
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة ظاهرة لغوية تتعلق بالمعجم والنحو والصرف التراكيب المورفولوجية المرتبطة بعالم النص، ظاهرة "التماسك". والتماسك" في ديوان كاليجولا يرسم رايس الغرنيكا للشاعر الجزائري عزالدين ميهوبي. لقد افتتحنا دراستنا ببوابة تحدثنا فيها عن الأساسيات دراسة المفردات، حيث تناولنا مفهوم النص، ومفهوم الاتساق، ومفهوم النص مفهوم الانسجام. واستعرض الفصل الأول "آليات التماسك ودورها في "الديوان"، وهو فصل نظري وعملي ضم ثلاثة مباحث، وهم: الترابط المعجمي والنحوي والترابط الصوتي. قمنا أولاً بمراجعة الإطار النظري، التعرض لمناطق الدراسة العربية والغربية في كتبهم التقليدية والحديثة ثم طبقت على ديوان كاليجولا لوحات الريس الجرانيكا للشاعر عز الدين ميهوبي. أما الفصل الثاني فقد تناول آليات التماسك ودورها في الأريكة وأيضا فصل نظري وعملي يتضمن السياق والعلاقات وموضوع الكلام / البنية الكلية والتغذية والتكاثر. لقد استعرضنا أيضا النظرية جانب منه ثم طبقت هذه الآليات على ديوان كاليجولا الذي يرسم الجرانيكا يرفع للشاعر عز الدين ميهوبي، حيث اعتمد الفصل الثاني في الجانب الدلالي باعتباره أ وسيلة للربط بين أجزاء النص وتحقيق التماسك الدلالي بينها مفردات. ثم جاءت الخاتمة للتوصل إلى أهم النتائج التي تم التوصل إليها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject الاتساق، الانسجام، ديوان، كاليغولا، يرسم، غرنيكا، الرايس، عزالدين، ميهوبي en_US
dc.title الاتساق والانسجام في ديوان كاليغولا يرسم غرنيكا الرايس ل عزالدين ميهوبي مقاربة نقدية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée