Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

سيمياء نص القراءة في "كتاب اللغة العربية" للسنة الرابعة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خولة سالمي،, سارة نحال
dc.date.accessioned 2024-03-17T08:38:35Z
dc.date.available 2024-03-17T08:38:35Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11144
dc.description.abstract من خلال الفصل التطبيقي يتبين لنا أن المعايير النصية ساهمت في تشكيل النص السيميائي وتفاعله مع سياقه، حيث عمل الاتساق على بناء نصوص المدونة سطحيا من خلال اتساق علاماتها اللغوية معجميا ونحويا وصوتيا، ثم ترابطها مع علاماتها غير اللغوية لتكوين نص واحد متسق ومترابط شكليا، فيما عمل الانسجام على تشكيل البنية العميقة لهذه النصوص وبناء دلالتها من خلال تماسك وتفاعل النسقان لتحقيق إدلال كلي للنصوص السيميائية في المدونة، وبهذا ساهم هذان العنصران في تشكيل بنية النص السيميائي داخليا بينما عملت باقي العناصر السياقية على ربط النص بالعوامل الخارجية المحيطة به وانسجامه معها، مما أدى إلى تبلور واكتمال معنى النصوص وتماسكها داخليا وخارجيا، فشروط تشكيل النصوص السيميائية أن يتم تفاعل مكوناتها الداخلية مع مكوناتها السياقية اللغوية وغير اللغوية وذلك وفق للمعايير النصية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject سيمياء، نص، القراءة، كتاب، اللغة، العربية، القصدية، الاتساق، الانسجام en_US
dc.title سيمياء نص القراءة في "كتاب اللغة العربية" للسنة الرابعة ابتدائي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée