Résumé:
طرقت هذه المذكرة استكمالا لنيل شهادة الماستر في الأدب العربي الحديث و المعاصر موضوع خصوصية الكتابة الروائية في روايات عز الدين جلاوجي و اخترت للدراسة روايتي "سرادق الحلم و الفجيعة " و "العشق المقدنس " وقد تشكلت من ثلاث فصول امتزج فيها النظري بالتطبيقي . الفصل الأول : موسوم بعتبات النص الروائي و فيه تم التطرق للعنوان الروائي و الإهداء و التصديرات . الفصل الثاني : موسوم بالتضافر النصي وفيه تم التطرق إلى التناص من مفهوم و تطور إلى حضوره في الروايتين . الفصل الثالث : موسوم بروايات عز الدين جلاوجي و السؤال الأجناسي وفيه تم التطرق إلى العلامة الأجناسية بين الحضور و الغياب من عتبات و غلاف و حكاية و حبكة . و في الأخير ختمت بخاتمة تضمنت أبرز النتائج المتوصل إليها و أبرزها أن روايتي " سرادق الحلم و الفجيعة " و " العشق المقدنس " تعدان مغامرة جديدة في الرواية الجزائرية المعاصرة ، استطاع جلاوجي من خلالها خلق عوالم جديدة جعلت الشكل الأدبي الروائي الجزائري قادرا على الإستجابة لتطورات الحاضر و تفتحه .