Résumé:
تناولت الدراسة موضوع: التخطيط اللغوي ودوره في تيسير تعليم علم النحو لتلاميذ السنة الثانية الثانوية-آداب وفلسفة- لذلك فقد جاء هذا البحث في فصل نظري وفصل تطبيقي.
ويتلخص المشكل في: كيفية التخطيط لتيسير تعليم علم النحو.
ونظرا لطبيعة الموضوع المطروح وجب علينا الولوج في الدراسة الميدانية، فقد قمنا باختيار عينة الدراسة قوامها ثلاثة أساتذة ومئة وستة عشر طالبا، ينتمون إلى ثلاثة مؤسسات مختلفة: ثانوية مالك بن نبي، ثانوية مزهوديإبراهيم، و ثانوية زروق الوردي.
ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدنا على الاستبانات الميدانية، حيث قمنا بتوزيع أسئلة الاستبانات على كل من الأساتذة و طلبة الثانية ثانوي - آداب وفلسفة-.
وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. طلاب التعليم الثانوي يحتاجون إلى تعلم النحو وليس دراسته، لأن التعلم ممارسة وتكرار بيْد أن الدراسة هي تعمق و استقصاء، فهم بالتعلم يمتلكون الكفاية اللازمة التي تمكنهم من ممارسة اللغة بكافة مهاراتها بعيدا عن الخطأ.
2.يواجه الطلاب صعوبات ومشكلات في تعلم مادة النحو، وبذلك يتعسر عليهم فهم اللغة العربية، لهذا نجد أغلبية الطلاب يعانون من النفور وعدم الرغبة في التعلم.
3.عملية التخطيط هي عملية مهمة وضرورية يجب إدراجها كمادة تعليمية ضمن المنظومة التربوية، وذلك بهدف إصلاح التعليم من جهة وتيسير تعليمه من جهة أخرى.