Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التخطيط اللغوي ودوره في تيسير تعليم علم النحو لتلاميذ السنة الثانية الثانوية آداب وفلسفة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صوان مهرية،, صوان فلة
dc.date.accessioned 2024-04-23T10:12:15Z
dc.date.available 2024-04-23T10:12:15Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11271
dc.description.abstract تناولت الدراسة موضوع: التخطيط اللغوي ودوره في تيسير تعليم علم النحو لتلاميذ السنة الثانية الثانوية-آداب وفلسفة- لذلك فقد جاء هذا البحث في فصل نظري وفصل تطبيقي. ويتلخص المشكل في: كيفية التخطيط لتيسير تعليم علم النحو. ونظرا لطبيعة الموضوع المطروح وجب علينا الولوج في الدراسة الميدانية، فقد قمنا باختيار عينة الدراسة قوامها ثلاثة أساتذة ومئة وستة عشر طالبا، ينتمون إلى ثلاثة مؤسسات مختلفة: ثانوية مالك بن نبي، ثانوية مزهوديإبراهيم، و ثانوية زروق الوردي. ولتطبيق هذه الدراسة اعتمدنا على الاستبانات الميدانية، حيث قمنا بتوزيع أسئلة الاستبانات على كل من الأساتذة و طلبة الثانية ثانوي - آداب وفلسفة-. وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1. طلاب التعليم الثانوي يحتاجون إلى تعلم النحو وليس دراسته، لأن التعلم ممارسة وتكرار بيْد أن الدراسة هي تعمق و استقصاء، فهم بالتعلم يمتلكون الكفاية اللازمة التي تمكنهم من ممارسة اللغة بكافة مهاراتها بعيدا عن الخطأ. 2.يواجه الطلاب صعوبات ومشكلات في تعلم مادة النحو، وبذلك يتعسر عليهم فهم اللغة العربية، لهذا نجد أغلبية الطلاب يعانون من النفور وعدم الرغبة في التعلم. 3.عملية التخطيط هي عملية مهمة وضرورية يجب إدراجها كمادة تعليمية ضمن المنظومة التربوية، وذلك بهدف إصلاح التعليم من جهة وتيسير تعليمه من جهة أخرى. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject التعليم، النحو، التيسير، الصعوبات، التخطيط، إصلاح التعليم. en_US
dc.title التخطيط اللغوي ودوره في تيسير تعليم علم النحو لتلاميذ السنة الثانية الثانوية آداب وفلسفة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée