Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

امراض الكلام عند تلاميذ المرحلة الابتداائية-ظاهرة التلعثم انموذجا-.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لصلج لينا،, محامديية ضحى
dc.date.accessioned 2024-04-23T10:33:15Z
dc.date.available 2024-04-23T10:33:15Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11273
dc.description.abstract -ان الكلام فعل لفظي ملموس ونشاط شخصي ملحوظ يمكن ملاحظته من خلال خطاب أو كتابة الأفراد. -أمراض الكلام هو اضطراب طويل المدى في انتاج الكلام فيصبح الفرد غير قادر على انتاج لغة سليمة سوية. -هناط اربعة أشكال لأمراض الكلام: ( الحذف، التحريف، الابدال، الاضافة ). -للأسرة دور كبير في التأثير بالسلب أو بالايجاب على الطفل. -بعض المتلعثمين يعانون من مجموعة اضطرابات نفسية مثل: الاحساس بالنقص، عدم القدرة على الكلام، الارتباك الشديد مما يجعلهم منطوين على أنفسهم ومنعزلين لا يتفاعلون مع محيطهم المدرسي. ان لم يتم التدخل السريع للعلاج من قبل الأهل والمدرسة فان هذه ظاهرة التلعثم تتزايد وتتعقد مع مرور الوقت في حين لا يستطيع التغلب عليها. ان كل اضطرابات الكلام والنطق قابلة للتشخيص والتقويم والعلاج. -فضل علاج اضطرابات الكلام والنطق في مرحلة مبكرة من العمر فكلما تقدر الطفل في السن صعب علاج اضطرابه. -حرص المعلمين على التعامل مع الأطفال المضطربين برفق وتحسين أسلوب التدريس معهم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject مراض، الكلام، تلاميذ، المرحلة، الابتداائية، ظاهرة، التلعثم en_US
dc.title امراض الكلام عند تلاميذ المرحلة الابتداائية-ظاهرة التلعثم انموذجا-. en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée