Résumé:
بعد هذا العرض المفصل للبحث الذي هو تحت عنوان "تعليمية القواعد النحوية و
توظيفها في نشاط انتاج المكتوب لتلاميذ السنة الرابعة متوسط"، ختمنا هذا البحث بمجموعة
من الملاحظات و النتائج التي توصلنا إليها بعد إجراء الدراسة الميدانية للإجابة عن الإشكالية
و الأسئلة الفرعية التي طرحناها في مقدمة البحث، و تتمثل هذه النتائج في:
إهتمام المتعلمين بنشاط إنتاج مكتوب.
كثرة الأخطاء النحوية أثناء توظيفهم للقواعد النحوية في إنتاج المكتوب، و عدم إهتمامهم
أثناء التصحيح.
ضعف القدرة التعبيرية عند تلاميذ نهاية المرحلة المتوسطة.
عدم قدرة التلاميذ على تركيب و تسلسل أفكارهم أثناء إنتاج المكتوب.
و أثناء إنجاز هذا البحث لاحظنا أن هناك هفوات من طرف الأساتذة مثل ممارستهم أسلوب
العنف، و هذا ما أدى نوعا ما إلى الآثار السلبية على نفسية التلميذ و الشعور دائما بالخوف
من المعلم، و نفوره من المشاركة داخل القسم. و أيضا هناك أساتذة يهملون حصة إنتاج
المكتوب و هذا بدوره جعل مستوى التلميذ الكتابي متدني.
من خلال هذا البحث و الدراسة الميدانية تم التوصل إلى بعض التوصيات و المقترحات
يمكن أن تقلل من نسبة إنتشار الأخطاء النحوية في إنتاج المكتوب .