Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط إنتاج المكتوب السنة الرابعة متوسط تلاميذ متوسطة زرفاوي محمد زروق –الشريعة- اُنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جداي،, مليكة
dc.date.accessioned 2024-05-23T10:07:27Z
dc.date.available 2024-05-23T10:07:27Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11354
dc.description.abstract بعد هذا العرض المفصل للبحث الذي هو تحت عنوان "تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط انتاج المكتوب لتلاميذ السنة الرابعة متوسط"، ختمنا هذا البحث بمجموعة من الملاحظات و النتائج التي توصلنا إليها بعد إجراء الدراسة الميدانية للإجابة عن الإشكالية و الأسئلة الفرعية التي طرحناها في مقدمة البحث، و تتمثل هذه النتائج في: إهتمام المتعلمين بنشاط إنتاج مكتوب. كثرة الأخطاء النحوية أثناء توظيفهم للقواعد النحوية في إنتاج المكتوب، و عدم إهتمامهم أثناء التصحيح. ضعف القدرة التعبيرية عند تلاميذ نهاية المرحلة المتوسطة. عدم قدرة التلاميذ على تركيب و تسلسل أفكارهم أثناء إنتاج المكتوب. و أثناء إنجاز هذا البحث لاحظنا أن هناك هفوات من طرف الأساتذة مثل ممارستهم أسلوب العنف، و هذا ما أدى نوعا ما إلى الآثار السلبية على نفسية التلميذ و الشعور دائما بالخوف من المعلم، و نفوره من المشاركة داخل القسم. و أيضا هناك أساتذة يهملون حصة إنتاج المكتوب و هذا بدوره جعل مستوى التلميذ الكتابي متدني. من خلال هذا البحث و الدراسة الميدانية تم التوصل إلى بعض التوصيات و المقترحات يمكن أن تقلل من نسبة إنتشار الأخطاء النحوية في إنتاج المكتوب . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط إنتاج المكتوب السنة الرابعة متوسط تلاميذ متوسطة زرفاوي محمد زروق –الشريعة- اُنموذجا en_US
dc.title تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط إنتاج المكتوب السنة الرابعة متوسط تلاميذ متوسطة زرفاوي محمد زروق –الشريعة- اُنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée