Résumé:
تعتبر الشخصية من بين أهم مقومات العمل السردي ، إذ تشكل بناءه وتحكم نسيجه ،
فالرواية بلا شخصية تعد عملاً مبتوًرا في جميع جوانبه .
- إ ّن أبعاد الشخصية مزيج مركب من ثلاث أبعاد أساسية : وهي البعد الجسمي والنفسي
والإجتماعي ، حيث نجد أيمن العتوم قد ركز عليها
عتماد الرواية على كثرة المفارقات الزمنية من استباق واسترجاع إلاّ أننا نجد للاسترجاع حظًا وافًرا
أكثر من الاستباق .
ويعد وجود الاستباقات في الرواية المساهم لاستشراق مستقبل الشخصيات ، بالاعلان عن
هواجسها تجاه ما سيأتي به المستقبل المجهول ، كما أّنّا عملت على تشويق القارئ وشّد انتباهه لقراءة
المزيد من متن الرواية عبر اطلاعه بشكل مسبق وخاطف على ما سيرد لاحًقا .
وبالنسبة لوجهة النظر أو زواية الرؤية أو التبئير كما يعلق عليه "جينيت" فقد غلب على الرواية
التبئير الخارجي، إذ نجده في أغلب الأحيان يصف لنا وصًفا خارجي دون تدخله و تحليله للمشاعرالخاتمـــــــــة
99
والأفكار وكان السارد في هذه الرواية خارج حكائي إذ نجده يتتبع الشخصيات ويرصد تحركاتها دون
تدخل في الأحداث .
- كما نجد في هذه الرواية أي ًضا تعدد للصيغ السردية و تنوعها فلم يعتمد الكاتب على صيغة
واحدة بل مزج بين عّدة صيغ