Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التوجه البيئي للتسويق ودوره في تعزيز سلوك المستهلك الأخضر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بورجي, ايمان
dc.contributor.author عبدي, زينب
dc.contributor.author زايدي, عبد السلام
dc.date.accessioned 2024-06-20T11:29:49Z
dc.date.available 2024-06-20T11:29:49Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11375
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية التوجه البيئي للتسويق ودوره في تعزيز سلوك المستهلك الأخضر بمؤسسة نفطال باعتبارها مؤسسة مسوقة للمنتج الأخضر GPL/C ( سيرغاز) ،وقد شملت هذه الدراسة التسويق الأخضر كمتغير مستقل تم قياسه من خلال الأبعاد التالية: المنتج الأخضv، التسعير الأخضر، الترويج الأخضر، التوزيع الأخضر، أما بالنسبة لسلوك المستهلك الأخضر كمتغير تابع فقد تم قياسه من خلال ثلاثة أبعاد هي: الإهتمامات البيئية، المعرفة البيئية، الوعي البيئي و تمثل مجتمع الدراسة في الأفراد الذين يملكون سيارات تعمل بسيرغاز ، حيث تم إختيار عينة عشوائية بلغ حجمها 200 فرد، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين التوجه البيئي للتسويق (التسويق الأخضر) و سلوك المستهلك الأخضر نحو المنتجات الصديقة للبيئة (مُنْتَج GPL/C)، كما خَلُصَتْ الدراسة إلى جملة من الإقتراحات لعل أهمها تطوير البرامج التسويقية الموجهة لتسويق المنتج سيرغاز، من خلال دعم وتمويل الأنشطة الخاصة بحماية البيئة والترويج لها بإستخدام كافة الأدوات الترويجية التي تشجع زبائن المؤسسة على تبني قيم وثقافة إستهلاك منتجات صديقة للبيئة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject This study aims to define the environmental orientation of marketing and its role in promoting the behaviour of the green consumer of the Petroleum Corporation as a marketed enterprise of the green product GPL/C (Sirghaz), i.e. green marketing, which included green marketing as an independent variable measured through the following dimensions: green product, green pricing, green promotion and green distribution. For green consumer behaviour as a follow-on variable, it was measured through three dimensions: environmental interests, environmental knowledge, environmental awareness, and the study community in individuals with a sargas-driven cars. A random sample of 200 individuals was selected. The study found a statistically significant impact between the environmental orientation of marketing (green marketing) and the green consumer behaviour towards environmentally friendly products (GPL/C). The study found a number of proposals, the most important of which may be the development of marketing programmes for the marketing of the sargas product, by supporting and financing activities for environmental protection and promotion using all the promotional means that encourage consumers to adopt the values and culture of consumption of environmentally friendly products. en_US
dc.subject التسويق البيئي، التسويق الأخضر، المزيج التسويقي الأخضر، سلوك المستهلك الأخضر. en_US
dc.title التوجه البيئي للتسويق ودوره في تعزيز سلوك المستهلك الأخضر en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée