Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى إثارة نقطة مهمة تتمحور حول دور التسويق الإلكتروني في بناء العلاقات العامة في البنك الوطني الجزائري الوكالة الرئيسية تبسة 491، وذلك من خلال تحديد أبعاد التسويق الإلكتروني (المزيج التسويقي الإلكتروني) وإبراز مدى تأثيرها على بناء وتعزيز العلاقات العامة مع الأطراف ذات الصلة بالوكالة محل الدراسة، إذ تم تحديد الإطار المفاهيمي للمتغيرين، وكذا إبراز أهمية تبني التقنيات الحديثة في الأنشطة التسويقية للمؤسسات البنكية للرفع من كفاءة أدائها، مع ضرورة الإستعانة بمهارة العلاقات العامة لبلوغ غاياتها المسطرة، واقتضت طبيعة موضوع الدراسة إتباع المنهج الوصفي والتحليلي والاعتماد على المقابلة وإستمارة الإستبانة التي وزعت على الجمهور الداخلي للوكالة (الموظفين)، ثم القيام بمعالجة بياناتها بإستخدام برنامج SPSS، وكان من أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة أن التسويق الإلكتروني بكل أبعاده يساهم في بناء وتعزيز العلاقات العامة بالوكالة الرئيسة تبسة عند مستوى دلالة 0,05، حيث أن الأبعاد التسعير الإلكتروني التوزيع الإلكتروني والأمن يلعبون دورا محوريا في بناء وتعزيز هذه العلاقات، وفي المقابل لا يوجد تأثير معنوي للأبعاد الأخرى المنتج الإلكتروني الترويج الإلكتروني، تصميم الموقع خدمات الزبون الخصوصية التخصيص على بناء ، وتعزيز العلاقات العامة بمحل الدراسة، وعليه يجب ان تركز الوكالة الرئيسية تبسة على عنصر التسعير التوزيع والأمن لبناء وتحسين علاقاتها العامة، ومعالجة الأبعاد الأخرى حتى تحقق تأثيرا شاملا .