Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور الابتكار التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة اتصالات الجزائر وكالة تبسة، وذلك من خلال تسليط الضوء على عملية الابتكار في مختلف الجوانب العملية التسويقية بداية من تطوير المنتجات والخدمات، إلى تحديد استراتيجيات التسعير وتحديد أساليب الترويج والتوزيع المبتكرة وصولا إلى العناصر المستحدثة الأخرى، إذ أن التسويق الحديث اليوم قائم على الابتكار التسويقي من ناحية، ومن ناحية أخرى مواجهة التحديات والمنافسة والقدرة على التكيف مع المستجدات المعاصرة التي تواجه مختلف المؤسسات، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاحصائي، حيث تم تصميم استبيان لجمع البيانات وقد وزعت على عينة حجمها 80 عامل، وتم استرداد 70 استبيان، كما استخدم البرنامج الاحصائي SPSS في تحليل الاحصائي للبيانات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر فعال للابتكار التسويقي في تحقيق ميزة تنافسية، حيث أثبتت الاختبارات الاحصائية وجود ارتباط وأثر قوي للابتكار التسويقي على تحقيق الميزة التنافسية محل الدراسة، ويعود الدور الأكبر لعنصر العمليات باعتباره عنصر فعال في تحقيق التميز حيث يساهم في تعزيز كفاءة وفعالية المؤسسة مما يمكنها من تقديم قيمة أكبر للعملاء والبقاء في مقدمة المنافسة، وفي نهاية الدراسة توصلنا إلى العديد من التوصيات أهمها ضرورة جعل الابتكار التسويقي مدخلا أساسيا تقوم عليه المؤسسات لتحقيق ميزة تنافسية.