Résumé:
"تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الرقمنة وتحسين الخدمة العمومية بمديرية مسح الأراضي والحفظ العقاري لولاية تبسة، على اعتبار أن الحكومة تراهن على عملية الرقمنة لمختلف القطاعات، فمصالح المسح والحفظ العقاري قطعت شوطا كبيرا في مجال التحول الرقمي باستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مختلف أنشطتها من خلال الاستغلال الأمثل لمختلف محاورها الرئيسية المتمثلة في الأجهزة والبرامج، الاتصال والشبكات الداخلية وكذلك قواعد البيانات ونظم المعلومات وذلك قصد تطوير الخدمة العمومية وتحسين صورة المرفق العام.
خلصت دراستنا إلى أن مديرية مسح الأراضي والحفظ العقاري تمكنت من خلال رقمنة وعصرنة أنشطتها من الارتقاء إلى تقديم خدمة عمومية في مستوى تطلعات مختلف أصحاب المصالح من مواطنين، موثقين، خبراء عقاريين ...إلخ، وذلك بتوفير منصات وبوابات رقمية تصدر من خلالها مختلف الوثائق عن بعد مكنت من تكريس مبدأ تقريب الإدارة من المواطن.
"