Résumé:
"تهدف هذه الدراسة إلى توضيح األثر الذي تحدثه اإلدارة بالذكاء بمختلف أبعادها )الذكاء
االست ارتيجي، الذكاء التنافسي، الذكاء العاطفي( كأسلوب إداري معاصر على تحقيق الميزة التنافسية وكل
ذلي راجع إلى تطور الحالي في عصرنا اليوم، والذي يستلزم تبني أساليب غير تقليدية تمكن المنظمة من
تطوير ميزتها التنافسية كسالح فعال يضمن لها الحفاظ على حصتها السوقية على الرغم من أنه هدف
صعب تحقيقه اليوم، وهذا بالنظر في شركة االسمنت –تبسة- باعتبارها أحد الشركات الصناعية التي تسعى
إلى تحقيق ذلي وهذا ما سنوضحه من خالل دراستنا هذه."