Résumé:
" تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور ذكاء الأعمال في إتخاذ القرارات الإستراتيجية بالشركة الجزائرية للكهرباء والغاز مديرية التوزيع - تبسة-، وقد تمثلت متغيرات الدراسة في ذكاء الأعمال كمتغير مستقل بأبعاده الأربعة (جمع البيانات وتخزينها، المعالجة التحليلية للبيانات، التنقيب في البيانات، القرار)، والقرار الإستراتيجي كمتغير تابع.
وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الجزء النظري ومنهج دراسة الحالة في إنجاز الجزء التطبيقي، حيث تم جمع البيانات إعتمادا على الإستبيان كأداة من أدوات الدراسة. حيث تمت الدراسة على عينة مكونة من 36 فردا وتم استخدام برنامج 29.0.10 SPSS لتحليل البيانات.
وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هناك دور كبير وواضح لذكاء الأعمال في إتخاذ القرارات الإستراتيجية لدى عمال الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز مديرية التوزيع - تبسة- كنتيجة نظرية. فضلا عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) لذكاء الأعمال في إتخاذ القرارات الإستراتيجية.
"