Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

المهارات الإتصالية و تطوير اللغة لدى أطفال المرحلة التحضيرية دراسة ميدانية على أولياء أطفال مؤسسة التميز الخاصة بولاية – تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بكاي آية, مسعي إلهام
dc.date.accessioned 2024-07-17T10:06:16Z
dc.date.available 2024-07-17T10:06:16Z
dc.date.issued 2024-06-13
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11614
dc.description.abstract الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المهارات الإتصالية التي تساهم في تطوير اللغة لدى أطفال المرحلة التحضيرية وذلك من خلال معرفة كيف يتم تحفيز الأطفال للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل إبداعي، بالإضافة إلى معرفة أهم الأنشطة اليومية التي يمكن تضمينها لتعزيز اللغة الشفهية والكتابية لدى أطفال المرحلة التحضيرية في بيئتهم وكيف تؤثر عليهم، وقد تم إجراء الدارسة على عينة قصدية عمدية من أولياء أطفال مؤسسة روضة التميز الخاصة بولاية تبسة، وقدرت ب75 مبحوث من المجتمع الإجمالي المقدر بـ300 ولي، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية وتم الإعتماد فيها المنهج الوصفي الملائم لوصف الظواهر أما أداة جمع البيانات تمثلت في استمارة الإستبيان وإعتمدنا على المقابلة كأداة ثانوية، واستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب وعرض ومناقشة النتائج. الكلمات المفتاحية: المهارات الإتصالية، تطوير اللغة، أطفال المرحلة التحضيرية، الأولياء Abstract This study aims to identify the most important communication skills that contribute to language development in preschool children. It does so by exploring how children are encouraged to express their ideas and feelings creatively, as well as understanding the daily activities that can be included to enhance oral and written language in preschoolers within their environment and how these activities affect them. The study was conducted on a purposive sample of parents from the Excellence Kindergarten in Tébessa , with a sample size of 75 out of an estimated total community of 300 parents. This study falls within the descriptive research category, using a descriptive approach suitable for describing phenomena. The data collection tool was a questionnaire, supported by interview as a secondary tool, and statistical methods such as frequencies, percentages, and presentation and discussion of results were employed. Key words: Communication skills, developing the language of preparatory stage children, parents. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المهارات الإتصالية، تطوير اللغة، أطفال المرحلة التحضيرية، الأولياء en_US
dc.title المهارات الإتصالية و تطوير اللغة لدى أطفال المرحلة التحضيرية دراسة ميدانية على أولياء أطفال مؤسسة التميز الخاصة بولاية – تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée