Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تأثير التغيرات الإجتماعية على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي الأنستغرام أنموذجا- دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والإتصال بجامعة تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوخاتم, روميساء
dc.date.accessioned 2024-07-18T09:44:28Z
dc.date.available 2024-07-18T09:44:28Z
dc.date.issued 2024-06-11
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11627
dc.description.abstract ملخص الدراسة: عالجت الدراسة موضوع تأثير التغيرات الاجتماعية على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع اختيار الإنستغرام أنموذجا، بالاعتماد على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بهدف معرفة عادات وأنماط استخدام طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة تبسة لمنصة الإنستغرام ومعرفة طبيعة التغير الاجتماعي الحاصل ومظاهره ودور الإنستغرام في هذا التغير، ومدى تأثر الطلبة بمحتوى الإنستغرام والمؤثرين ثم الكشف عن الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة لدى طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة تبسة نتيجة التغيرات الاجتماعية وتأثيرها على اتجاهاتهم في متابعة المؤثرين والتفاعل معهم، ومن هذا المنطلق فإن الإشكالية التي قامت عليها الدراسة الحالية هي: كيف تؤثر التغيرات الاجتماعية على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو المؤثرين عبر منصة إنستغرام؟ وللإجابة على هذا الإشكال وتحقيق الأهداف التي بنيت عليها الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي لفهم سلوكيات الطلبة باعتبارهم الفئة الأكثر تأثر بتلك التغيرات، كما اقتضت طبيعة الموضوع ومجتمع الدراسة اللجوء إلى أسلوب العينة الحصصية واعتماد استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث بلغ عدد الاستبيانات الموزعة 59 استمارة استبيان موزعة على طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة تبسة وقد تم التوصل إلى مجموعة نتائج أهمها: • شهد المجتمع الجزائري تغيرا اجتماعيا عميقا تمثل في: تغير في المجال التكنولوجي، تغير في المجال الاقتصادي، تغير في المجال السياسي، تغير في المجال التعليمي، تغير في المجال الثقافي والاجتماعي. • أبرزت الدراسة أن التغيرات الاجتماعية المتسارعة لاسيما تلك المرتبطة بالعولمة والتطورات التكنولوجية الهائلة قد خلفت انعكاسات عميقة على اتجاهات طلبة الجامعة نحو المؤثرين عبر منصة إنستغرام مستمدين منهم الأخبار والمستجدات والترفيه والتوجهات في مختلف جوانب حياتهم. • أظهرت الدراسة وجود علاقة طردية بين مستوى التفاعل مع المؤثرين عبر إنستغرام وزيادة مستوى الاعتماد عليهم، فكلما زاد تفاعل الطالب مع محتوى المؤثر كلما زادت ثقته بآرائه ونصائحه ما يؤدي إلى اعتماده كمصدر رئيسي للمعلومات، كما أنه كلما زادت العلاقة الوجدانية بين الطلبة والمؤثرين زاد تأثيرهم وزادة نسبة قبولهم واقتناعهم بمحتواهم. • يؤثر محتوى المؤثرين على سلوكيات الطلبة فقد يشجعهم على تبني سلوكيات إيجابية، كما قد يؤدي إلى تبني سلوكيات سلبية مثل الانغماس في العالم الافتراضي والسعي وراء المظاهر المادية واتباع أنماط حياة سلبية Abstract of the study: The study addressed the issue of the impact of social changes on the attitudes of university students towards influencers through social networking sites, with the choice of Instagram as a model, relying on the theory of media dependence with the aim of knowing the habits and patterns of using the Instagram platform by students of the Department of Media and Communication Sciences at the University of Tebessa and knowing the nature of the social change occurring and its manifestations and the role of Instagram in this change, and the extent to which students are affected by Instagram content and influencers, then revealing the cognitive, emotional and behavioral effects on students of the Department of Media and Communication Sciences at Tebessa University as a result of social changes and their impact on Instagram. How do social changes affect university students' attitudes towards Instagram influencers? To answer this question and achieve the objectives on which the study was built, we adopted the descriptive method to understand the behaviors of students as the group most affected by these changes, and the nature of the subject and the study community required resorting to the quota sample method and adopting the questionnaire form as a tool for data collection, as the number of distributed questionnaires reached 59 questionnaires distributed to students of the Department of Media and Communication Sciences at the University of Tebessa, and a set of results were reached, the most important of which are: - Algerian society has undergone profound social change: Technological change, economic change, political change, educational change, cultural and social change. - The study highlighted that the rapid social changes, especially those associated with globalization and technological developments, have had profound effects on the attitudes of university students towards Instagram influencers, from whom they draw news, updates, entertainment, and trends in various aspects of their lives. - The study showed that there is a direct relationship between the level of interaction with Instagram influencers and increasing the level of reliance on them, as the more the student interacts with the influencer's content, the more he/she trusts their opinions and advice, which leads to adopting them as a main source of information, and the greater the emotional relationship between students and influencers, the greater their influence and the greater the percentage of acceptance and conviction in their content. - Influencers' content affects students' behaviors, as it may encourage them to adopt positive behaviors, or it may lead to the adoption of negative behaviors such as immersion in the virtual world, pursuit of material appearances, and following negative lifestyles en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التغيرات الاجتماعية، مواقع التواصل الاجتماعي، الطلبة الجامعيين، المؤثرين Social changes, social media, university students, influencers en_US
dc.title تأثير التغيرات الإجتماعية على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي الأنستغرام أنموذجا- دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والإتصال بجامعة تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée