Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور العلاقات العامة الرقمية في التأثير على الثقافة الاتصالية في المؤسسة الخدماتية -دراسة ميدانية في الشركة الجزائرية لتوزيع الغاز والكهرباء ولأية تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن حمزة حياة, قوتال يسرى
dc.date.accessioned 2024-07-18T10:00:51Z
dc.date.available 2024-07-18T10:00:51Z
dc.date.issued 2024-06-11
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11630
dc.description.abstract الملخص: تنمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي جاءت لإبراز دور العلاقات العامة الرقمية في التأثير على الثقافة الاتصالية في المؤسسة الخدماتية حيث إنطلقت بتساؤل رئيس ي تشكلت معالمه في التساؤل الرئيس ي التالي: كيف تؤثر العلاقات العامة الرقمية على الثقافة الإتصالية داخل المؤسسة الخدماتية ؟ حيث سعت الدراسة إل ى رصد الوسائل المستخدمة في العلاقات العام ة الرقمية التي تؤثر على الثقافة الإتصالية وكذلك التعرف على التطبيقات الأكثر إستخداما في المؤسسة الخدماتية، وفي ذات السياق اعتمدنا على المنهج الوصفي في مجريات الدراسة ، وتم الإستعانة بأدوات جمع البيانات المتمثلة في الاستمارة والمقاب لة، على عينة عشوائية طبقية من موظفي مديرية توزيع الغاز والكهربا ء ولاية تبسة والتي تكونت من 50 مفردة، وعلي ه أس فرت الدراسة على النتائج التالية: -أن للعلاقات العامة أهمية قص وى ودور كبير ففي التأثير على الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة الخدماتية. -وتبين لنا أيضا أن ا لإسهامات التي تلعبها العلاقات العامة الرقمية من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة. -توصلنا كذلك الى أن فهم ثقافات الموظفين داخل المؤسسة يسهم في تعزيز الثقافة الاتصالية. -وكذلك تبين لنا أن العلاقات العامة الرقمية هي أداة أساسية لبلوغ وتحقيق أهداف المؤسسة الخدماتية. -وكذلك أن التكنولوجيا الحديثة على وشك أن تقض ي على العلاقات العامة التقليدية. -وكذلك أن التكنولوجيا الجديدة فرضت نفسها لما أتاحت من تسهيلات وتقليل الجهد والوقت فلذلك أصبحت العلاقات رقمية أكثر. Abstract : This study aimed to highlight the role of digital public relations in influencing the communicative culture within service-oriented institutions and to identify the methods used in digital public relations that impact communicative culture, as well as the most frequently used applications in the service sector . Our study employed a descriptive methodology, utilizing data collection tools such as questionnaires and interviews. The study was conducted at the Directorate of Gas and Electricity Distribution in the Wilaya of Tébessa from September 2023 to April 2024. We distributed questionnaires and conducted an interview with the Head of the Communication and Public Relations Department. Upon completing the field study, we reached the following conclusions : -Public relations hold significant importance and play a substantial role in influencing the communicative culture within service-oriented institutions. -We found that digital public relations contribute significantly through the use of modern and advanced technological means. -Understanding the cultural backgrounds of employees within the institution contributes to enhancing the communicative culture. -Digital public relations were also identified as an essential tool for achieving the goals of service-oriented institutions . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject العلاقات العامة الرقمية، الثقافة الإتصالية، المؤسسة الخدمية en_US
dc.title دور العلاقات العامة الرقمية في التأثير على الثقافة الاتصالية في المؤسسة الخدماتية -دراسة ميدانية في الشركة الجزائرية لتوزيع الغاز والكهرباء ولأية تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée