Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

للمخرج هاني أبو أسعد؛ دراسة سيميائية PARADISE NOW صورة المقاومة الفلسطينية في فيلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عباس عمار, مهمري حنان
dc.date.accessioned 2024-07-18T12:25:42Z
dc.date.available 2024-07-18T12:25:42Z
dc.date.issued 2024-06-13
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11645
dc.description.abstract اهتمت هذه الدراسة بتحليل الأبعاد الضمنية لصورة المقاومة الفلسطينية من منظور المخرج هاني أبو أسعد من خلال فيلم الجنة الآن، حيث جرى اختيار عينة قصدية قوامها مجموعة من المقاطع اختيرت عمدا لتمكننا من بلوغ أهداف هذا البحث والمتمثلة في التعرف على كافة العناصر الفنية والسينمائية التي يستخدمها هاني أبو اسعد في فيلم Paradise now، إضافة الى ابراز مختلف الدلالات الظاهرية والباطنية لصورة المقاومة الفلسطينية في هذا الفيلم. تم الاعتماد على المنهج السيميولوجي كونه المنهج الذي يخدم هذا التحليل بالإضافة الى مقاربة رولان بارت والتي تقوم على مستويين من القراءة المستوى التعييني والمستوى التضميني. وبناءا على ذلك فقد انتقلت دراستنا هذه من سؤال رئيسي يتمحور حول ما هي صورة المقاومة في فيلم "Paradise Now" لهاني أبو أسعد؟ واندرج ضمن هذه التساؤل جملة من التساؤلات الفرعية، وهي كالاتي: - ما هي المستويات التعيينية التي يوظفها هاني أبو أسعد لتصوير المقاومة في فيلم "Paradise Now"؟ - ما هي المستويات التضمينية لصورة المقاومة التي يحيل إليها هاني أبو أسعد في فيلمه "Paradise Now"؟ أسفرت الدراسة على أن؛ فيلم الجنة الآن قدم صورة مخالفة عن المقاومة الفلسطينية قربت لنا حقيقة قد لا يصورها لنا إنتاج فيلمي آخر حيث قدم وجهة نظر إنسانية للمقاومة الفلسطينية من خلال إبراز المشاعر الحقيقية والمخفية لرجال المقاومة الفلسطينية، كما وقد ترك المخرج هاني أبو أسعد تساؤلات مفتوحة حول العمليات الاستشهادية بين مؤيد ومعارض ولم يقم بتقديم أي إجابة واضحة حول هذا الموضوع ليترك للمشاهد الحرية في بناء قراره بالتأييد أو المعارضة، كما وقد أوضحت المقاطع المختارة من الفيلم طبيعة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من وجهة نظر مختلفة، إلى جانب ذلك فقد توصلت الدراسة إلى إبراز الدوافع الشخصية التي تدفع أفراد المقاومة الفلسطينية باختيار طرق كفاح تؤدي بهم إلى الموت الحتمي الذي عبر عنه المخرج هاني أبو أسعد بالجنة. الكلمات المفتاحية : صورة ، المقاومة ، سينما، السينما العربية . Abstract : This study focused on analyzing the implicit dimensions of the Palestinian resistance image from the perspective of director Hany Abu-Assad in the film “Paradise Now.” To achieve the research objectives, it is represented in identifying all the artistic and cinematic elements used by Hani Abu Assad in the film Paradise Now, in addition to highlighting the various external and esoteric connotations of the image of the Palestinian resistance in this film., we carefully selected a purposive sample of clips. Roland Barthes' approach, operating at both the denotative and connotative levels, complemented the semiotic method. Our study revolved around the central question: What is the portrayal of resistance in Hany Abu-Assad’s film “Paradise Now”? Subsidiary questions included: • What denotative levels does Hany Abu-Assad employ to depict resistance in the film? • What connotative levels of resistance imagery does Hany Abu-Assad refer to in “Paradise Now”? The study revealed that “Paradise Now” presented a divergent image of Palestinian resistance, approaching a reality that other cinematic productions might not capture. The film humanized Palestinian resistance by highlighting the genuine and concealed emotions of the resistance fighters. Moreover, Hany Abu-Assad left open questions about martyrdom, allowing viewers the freedom to form their own opinions. The selected film clips also shed light on the Israeli-Palestinian conflict from various perspectives. Additionally, the study emphasized the personal motivations driving Palestinian resistance members to choose paths leading to inevitable death, symbolized by Hany Abu-Assad as "paradise." en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject صورة ، المقاومة الفلسطينية ، سينما، السينما العربية Image, palestinian resistance, cinema, Arab cinema en_US
dc.title للمخرج هاني أبو أسعد؛ دراسة سيميائية PARADISE NOW صورة المقاومة الفلسطينية في فيلم en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée