Résumé:
تنتمي هذه ا لدراسة إلى الدراسات الوصفية التي جاءت لتلقي الضوء على علاقة استراتيجيات الاتصال بتحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي، حيث انطلقت من إشكالية تبلورت معالمها في التساؤل الرئيسي المتمثل في: ما هو دور استراتيجيات الاتصال في تحقيق جودة التعليم العالي في الجامعة المركزية ؟
حيث سعت الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات الاتصال المعتمدة في المؤسسة وتحديد العراقيل التي تواجهها، وعرض المفاهيم والأفكار المرتبطة بالجودة في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر والتعرف على واقع التعليم العالي وإبراز حاجته لتحقيق الجودة، وفي إطار تحقيق ذلك
إعتمدت ا لدراسة على منهج دراسة حالة في كافة مجرياته، إضافة إلى توظيف كل من الملاحظة والاستبانة لجمع المعلومات من عينة قوامها 58 مفردة في إطار المسح ا لشامل من موظفي إدارة جامعة العر بي التبسي، وعليه أسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية:
- تلعب استراتيجيات الإتصال دورا كبيرا في تحقيق جودة التعليم العالي في الجامعة المركزية وذلك من خلا ل كونها تساهم في تحسين عملية التواصل بين الهيئة التدريسية والطلاب، إضافة الى أنها تساهم في تعزيز التعاون والتفاعل بين مكونات الجامعة المركزية.
- أهم إستراتيجيات الإتصال في الجامعة المركزية تتمثل في البريد الإلكتروني والإجتماعات الرسمية بصورة اقل.
- إستراتيجيات الإتصا ل تساهم بدرجة مقبولة في تحقيق معايير الجودة في الجامعة المركزية .
- إستراتيجيات الإتصا ل تمتاز بمجموعة من الخصائص كالمرونة والشفافية وإمكانية تحسين جودة البحث العلمي.